Follow us
جمعية المطاعم الوطنية تقدم أحدث الابتكارات في قطاع خدمات الأغذية
تعرف على أبرز الفعاليات والمساهمات والاختراعات التكنولوجية الحديثة في عالم المطاعم
14 August, 2022 by
جمعية المطاعم الوطنية تقدم أحدث الابتكارات في قطاع خدمات الأغذية
iHoreca Blog Team

شهدت مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية إقامة أحد أكبر معارض الأغذية والمعدات في العالم، وهو معرض جمعية المطاعم الوطنيةNational Restaurant Association– NRA ".

ويجمع هذا المعرض كبار قادة صناعة الأغذية والضيافة معًا، إلى جانب مجموعة كبيرة من العارضين من شركات الأغذية والمعدات مما يقرب من ٣٠ دولة حول العالم للتواصل والتسوق واختبار المعدات والمنتجات الحديثة وعرض عناصر تكنولوجية جديدة، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجهها الصناعة حاليًا، مع تحديد الاتجاهات الحديثة في صناعة الأغذية والمشروبات للفترة القادمة.

معرض جمعية المطاعم الوطنية ٢٠٢٢

وتضمنت الدورة الأخيرة من المعرض، والتي أقيمت على مدار أربعة أيام متتالية في الفترة من ٢١- ٢٤ من شهر مايو السابق لهذا العام، جدول أعمال مكتظ يضم مجموعة من ورش العمل والمحاضرات والأحداث الخاصة حول موضوعات مختلفة تهم رواد تلك الصناعة.

حيث نُظمت ورشة عمل بعنوان" المطابخ السحابية والعلامات التجارية الافتراضية" وأخرى بعنوان " استكشاف المشهد التكنولوجي في الخدمات الغذائية"، إلى جانب مجموعة من المناقشات، والتي كان أحدها يخص تقليل هدر الطعام ومفهوم الاستدامة بعنوان " كيف تحدد استدامة المطعم ؟ ".

وشغلت التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والابتكارات المتطورة حيزًا هائلًا من المعرض، سواء على مستوى المعدات التكنولوجية والابتكارات المعروضة في صالات العرض أو على مستوى المحاضرات المتخصصة التي تناقش أهمية التكنولوجيا في تطوير الأعمال التجارية الخاصة بالخدمات الغذائية.

NRA Panels

كما تم عرض مجموعة هائلة من ابتكارات المطبخ وخدمات الطعام في صالة العرض، مع تقديم جوائز خاصة للابتكارات المتميزة ضمن برنامج جوائز ابتكارات المطبخ "Kitchen Innovation Awards  "

ويركز ذلك البرنامج على وضع المعايير الذهبية لابتكارات معدات خدمة الطعام والتي تهدف إلى رفع الكفاءة والسلامة والاستدامة وحلول النفايات، والتشغيل الآلي أو " الأتمتة - Automation ".

وأعلنت رابطة المطاعم الوطنية عبر موقعها الرسمي عن المعدات والابتكارات الفائزة، والتي كان منها:

   فرن متطور يوفر خاصية خَبْز أكثر من صنف غذائي في ثلاث غرف منفصلة مع إمكانية ضبط كل غرفة على حرارة مختلفة.

   جهاز خاص بالمشروبات، حيث يستوعب ١٤ مكونًا مختلفًا، لكل منها موصلاته وفوهته الخاصة، بحيث يختار الشخص المشروب الذي يرغب بتناوله من خلال شاشة إلكترونية، مثل العصائر والقهوة المثلجة، واللاتيه والشاي وغيرها، وتقوم برمجيات التشغيل الآلي بحساب النسب والإضافة والخلط والمزج بصورة مثالية، وكل هذا على مساحة نصف متر مربع فقط.

   نظام تحكم آلي في إدارة الزيت، وهو برنامج متكامل يقوم بمراقبة جودة الزيت المستخدم في أجهزة القلي ويقوم بتفريغ الزيت وتعبئته بشكل أوتوماتيكي، كما ينقي الزيت عند الحاجة.

   جهاز خلاط متطور يقوم بتفريغ وإخراج الهواء من الحاوية قبل أن يبدأ المزج في خلق تناسق ناعم ودقيق بشكل ملحوظ مع تقليل الأكسدة والرغوة بشكل كبير، وبلمسة واحدة يغلق الجهاز تلقائيًا، ويفرغ الهواء ثم يمزج الخليط تمامًا، ثم يتوقف ويفتح ذاتيًا في ٢٥ ثانية.

   جهاز غلق حاويات الطعام بواسطة تفريغ الهواء، فهو عبارة عن جهاز صغير الحجم يشبه المكنسة الكهربائية، يساعد الطاهي على غلق صواني الطعام بشكل محكم بحيث يحافظ على حرارة الطعام، وكذلك يوفر إمكانية انتقال الصواني بدون القلق من أي حوادث انسكاب أو التلوث من عوامل خارجية، ويتم ذلك من خلال فتحة صغيرة في غطاء الصينية تقوم المكنسة بسحب جميع الهواء منها ويغلق الغطاء بإحكام. 

   أول " ثلاجة ساخنة " مصممة للحفاظ على الوجبات لأيام في درجات حرارة التقديم، حيث تسمح هذه التكنولوجيا الحاصلة على براءة اختراع لمشغلي خدمات الطعام بالحفاظ على الأطعمة المطبوخة في درجة حرارة عالية ورطوبة مثالية لمدة تصل إلى ٧٢ ساعة. 

ومع حضور أكثر من ٤٤ ألفًا من متخصصي خدمات الطعام، من أكثر من ٤٠ قطاعًا مختلفًا في تلك الصناعة، تضمن المعرض جزءًا شيقًا جدًا من العروض الحية للمنتجات الغذائية والمشروبات على يد أشهر الطهاة العالميين، وقادة الطهي وعلماء الخلطات وخبراء المشروبات، لا سيما عروض لمنتجات اللحوم النباتية، " Plant Based Meats ".

 مشاركة العديد من العارضين والحضور من مختلف قطاعات خدمات الأغذية

وفي لقاء خاص مع " Michelle Korsmo "، الرئيسة والمديرة التنفيذية للرابطة الوطنية للمطاعم عبر أحد البرامج، أعربت عن سعادتها بأجواء المعرض المليئة بالتفاؤل والتفكير في المستقبل خاصة بعد الأزمة التي عاصرها العالم خلال السنوات الماضية الخاصة بجائحة كورونا، وأكدت على أن عادةً ما تبدأ الصيحات بالمشكلات والتحديات، حيث تُظهر الحلول على هيئة ابتكارات.

وأوضحت أثناء جولتها على أرض المعرض، أنه كان أمرًا مشوقًا مشاهدة الكثير من النقاشات حول منتجات جديدة، والتطورات التكنولوجية الخاصة بالـ " Drive Thru " والـ "Software "، مع وجود الكثير من الروبوتات الخاصة بالعمل في مجال توصيل الطعام خاصة مع ارتفاع تكاليف العمالة " Labor Cost ".

وقد كان للروبوتات تواجدًا هائلًا في المعرض، فقد شهدت تطورات ملحوظة خاصة في مجال تقديم الاغذية وخدمات الضيافة ، ومن أبرز الروبوتات التي عرضتها إحدى الشركات هو روبوت يقوم بتوصيل الطعام والمشروبات إلى الطاولات وإعادة الأطباق المتسخة إلى مطبخ الفندق أو المطعم .

Michelle Korsmo

بحيث يظهر هذا الروبوت على هيئة جهاز به أدوار صواني متعددة تُحمَّل عليها الأصناف المختلفة، ثم يسير متجهًا إلى الطاولة التي قامت بطلب الطعام ، كما لفت أنظار الحضور أحد الروبوتات على هيئة كلب يحمل على ظهره حقيبة لحفظ الطعام ويقوم بتوصيل الطعام للمنازل.

وذلك بالإضافة إلى روبوتات متخصصة في عملية واحدة من الطهي مثل القلي والشوي، و روبوتات أخرى أتوماتيكية، تقوم بطهي طبق بكامل أصنافه ومكوناته، ومن هنا يرى الخبراء أن وجود مطعمًا ذكيًا يعمل بالروبوتات بشكل كامل سيظهر في المستقبل القريب حتمًا.

ولقد تم عرض العديد من الأجهزة والمعدات التي تساهم في رفع كفاءة المطاعم، فعلى سبيل المثال تواجدت خزائن توصيل الطعام بكثرة في المعرض وهي ما يطلق عليها " Food Delivery Lockers " وهي ببساطة عبارة عن خزينة مقسمة لعدة مساحات حفظ، يضع فيها المطعم الطلبات الجاهزة ويبقيها دافئة حتى يقوم الضيف بفتح " اللوكر – Locker " الخاص به عن طريق مسح باركود خاص بطلبه من الهاتف، فيخرج الشخص حقيبة الطعام الذي قام بطلبه، ويُعْتقد أنه برغم بساطة الفكرة إلا أنها ستوفر الكثير من الوقت لمطاعم الـ " Fast Casual ".

وكان لدراجات توصيل الطعام نصيبًا كبيرًا من الابتكارات، حيث تم عرض دراجة متطورة بها صندوق حراري يُمَكّن من عملية التحكم بالحرارة في داخله، مما يساهم في الحفاظ على حرارة الطعام حتى يصل للعميل، وبإمكانه إما تسخين الطعام، أو تبريده، وبذلك يحافظ على مستوى خدمة المطعم ويحقق مستويات السلامة الغذائية المطلوبة في درجات حرارة محددة.

وفي مشاركة خاصة لجمعية الطهاة المصريين في فعاليات معرض جمعية المطاعم الوطنية، والتي كانت بدعوة خاصة من مكتب الشؤون الزراعية لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية USDA، شارك الأستاذ أشرف جمال، المدير التنفيذي للجمعية، في فعاليات وعروض ومنافسات المعرض، حيث أوضح لـ آي هوريكا في لقاء خاص مدى الأهمية الذي يشكلها هذا المعرض لقطاع صناعة الأغذية وتقديم خدمات الضيافة في المطاعم والفنادق والمنشآت المعنية بإعداد وتقديم الوصفات والمشروبات القياسية بشكل احترافي.

ويعرب عن هذه الأهمية قائلًا: " عاد معرض الـ NRA بقوة ونجاح بعد توقف دام عامين، وقد لاقى اهتمامًا وإقبالاً غير مسبوق من كافة الولايات الأمريكية والتخصصات الوظيفية وحتى الدول عبر القارات، وذلك لما يقدمه من أفكار وحلول وعروض ومسابقات تخدم قطاع تقديم الأغذية وخدمات الضيافة عبر المطاعم والفنادق والمنشآت المختلفة الخاصة بإعداد وتقديم الأغذية والمشروبات "

Egyptian chefs association
مشاركة المدير التنفيذي لجمعية الطهاة المصريين في فعاليات المعرض

ويُفَصِّل أشرف جمال طبيعة وأنواع فعاليات وصالات معرض جمعية المطاعم العالمية كالتالي: " تم تقسيم المعرض إلى ٣ صالات أساسية هامة للغاية، الأولى اهتمت باحتضان وتقديم المعدات والأدوات الحديثة والمتطورة في مجال المطاعم والفنادق، كما قامت باحتضان المنافسات الخاصة بالصناعات المبتكرة التي تمكن من إحداث فارق وإنجاز كبيرين في عمليات التصنيع والتشغيل في قطاع هذه الصناعة

هذا بالإضافة إلى احتضان الندوات والمحاضرات والمناقشات الثقافية الخاصة بالصناعات والتكنولوجيات وأحدث الأفكار والتوجهات والصيحات في المجال، إلى جانب منصة للتدريب والتأهيل على استخدام وتوظيف المعدات والتكنولوجيات الحديثة بمثالية على أرض الواقع".

ويوضح " جمال " أن الصالة الثانية اهتمت بشِق الأغذية ومكونات ومستلزمات الطعام، حيث كان يضم الأغذية والمكونات من كافة الولايات الأمريكية بالإضافة إلى قسم خاص بأنظمة الـ " Software " والتقنيات التكنولوجية المتطورة التي يتم توظيفها في الأجهزة والمعدات المعنية بالذكاء الاصطناعي.

NRA Expo

أما الصالة الثالثة فقد قدمت شِق المشروبات ومهام الباريستا وأحدث المنتجات في السوق المعني بإعداد وتقديم الأغذية والمشروبات والوصفات القياسية، وبشكل خاص المكونات والبدائل النباتية " Vegan Materials " و "Beyond Meat & Chicken  "، والتي تم توفير وقت ومطبخ خاص لها إلى جانب جناح دولي خاص للعديد من الدول المشاركة في فعاليات المعرض لتقديم منتجاتهم المبتكرة والمفيدة لقطاع المطابخ التجارية والمطاعم والفنادق

واشتركت شركات من دول مثل اليابان وإيطاليا وتايلاند والأرجنتين وغيرها الكثير في فعاليات المعرض بمنتجاتها وأحدث مكوناتها وإصداراتها الغذائية المعنية بالصناعة، سواء على مستوى المذاق أو التغليف والتصدير، كما كانت هناك مسابقة خاصة منظمة من قبل المعرض لأفضل أفكار المنتجات والمكونات والإصدارات الغذائية الخاصة بهذا الشِق في المعرض " Item Innovation ".

وبسؤاله عن رؤيته لفعاليات المعرض ونتائجه النهائية وما تضمنه من معدات وتقنيات وتكنولوجيات وأفكار يقول أشرف جمال : " تيقنت أن حتى الأسواق العالمية تتوجه إلى الاهتمام بالسوق المحلي في تصنيع وتعبئة واستخدام المنتجات في قطاع الأغذية والمشروبات وتقديم خدمات الضيافة .

حيث تبحث هذه الأسواق عن الفرص والمنتجات والأفكار المشتقة من المحيط المحلي لإعداد وتقديم خدمات الأغذية والضيافة بمثالية، كما يتقدمون بخطواتهم للتواصل مع المسؤولين والمصدرين المسؤولين عن تصدير المنتجات والسلع المصنعة محليًا للخارج"

وبتوجيه الحديث نحو أهم الأفكار والاتجاهات التكنولوجية والصيحات المعنية بقطاع صناعة المطاعم والمطابخ التجارية، سألت آي هوريكا عن أهم المذاهب الفكرية ومحاور التشغيل المهنية التي جذبت المدير التنفيذي لجمعية الطهاة المصريين أثناء مشاركته في فعاليات المعرض، ليجيب قائلًا: " كان هناك اهتمامًا بمناقشة مفهوم المطابخ السحابية – Cloud Kitchens - ، فقد تم تنظيم دورات نقاشية وتدريبية متكاملة أثناء أيام المعرض، حيث أن هناك اعتقاد سائد بأنها المستقبل الأمثل لمواجهة العديد من تحديات المطعم كما أنها المرحلة القادمة لأنظمة توصيل الطلبات حول العالم

وجاء بجانب مفهوم المطابخ الافتراضية أو المطابخ السحابية محاور وموضوعات أخرى معنية بالمجال مثل التدريب على مهارات العمل الشخصية - Soft Skills - وكيفية إدارة مخزون المنشأة في القطاع بمثالية – Inventory Management – وسبل وخطوات بناء وإدارة أنظمة توصيل طلبات المطاعم باحترافية – Food Delivery Systems – ومبادئ معالجة وتصميم قوائم الطعام النباتية بشكل قياسي – Vegan Menu – "

National restaurant association
 ناقش المعرض العديد من صيحات قطاع الأغذية وخدمات الضيافة

وحول رأيه في أهم وأكثر هذه الأفكار احتياجًا للتطبيق والتوظيف في بيئة العمل المحلية ، وما يتضمنه من قطاع المطاعم والفنادق يشير " جمال " إلى ثلاث أفكار أساسية وهي:

   الحاجة إلى مهارات الإدارة الفعالة لعميات التشغيل وفرق العمل في المطابخ التجارية وصالات المطعم " Management Skills "

   مفهوم المطابخ السحابية أو الافتراضية " Cloud Kitchens " وكيفية تطبيقه على نطاق واسع وتوسيع مجالات الابتكار والانتفاع منها اقتصاديًا كونه أحد أهم الظواهر المنتشرة عالميًا الآن في هذه الصناعة

   توفير أنظمة توصيل طلبات ومشروبات المطاعم والمطابخ المركزية والتجارية " Delivery Systems " بشكل احترافي يساهم في الارتقاء بخدمات العلامة التجارية في سوق المنافسة وتحقيق معدلات أرباح أعلى

ويُذْكَر أن رابطة المطاعم الوطنية "   National Restaurant Association – NRA " تقوم بتنظيم هذا المعرض سنويًا في مدينة شيكاغو الأمريكية منذ عام ١٩٨٨، ودشنت دورة هذا العام بعد انقطاع دام عامين بسبب تفشي فيروس كورونا حول العالم.

جمعية المطاعم الوطنية تقدم أحدث الابتكارات في قطاع خدمات الأغذية
iHoreca Blog Team 14 August, 2022
Share this post
Our blogs
Archive