الروبوتات إحداها .. صيحات مثيرة تجوب عالم المطاعم الحديث
عن أهم التغيرات الحديثة في مجال تقديم الأغذية وخدمات الضيافة
26 July, 2022 by
الروبوتات إحداها .. صيحات مثيرة تجوب عالم المطاعم الحديث
iHoreca Blog Team

يشهد مجال المطاعم المعني بتقديم الأغذية وخدمات الضيافة العديد من التغيرات والتطورات المثيرة بمرور الوقت، سواء على مستوى مذاق الوصفات والأغذية والمشروبات المقدمة، أو أجواء ومساحات الضيافة، أو الخدمات الخاصة بالتفاعل مع العملاء.

ويظهر هذا التطور المستمر والسريع لما تتسم به هذه الصناعة بأجواء شديدة التنافس، حيث يسعى أصحاب المطاعم والمديرين والطهاة في مجال المطاعم والفنادق خلف بناء هوية تجارية مميزة في السوق وزيادة هامش الربح ومضاعفة نسب الإقبال.

ويأتي بجانب ذلك طبيعة ما يحيط مجال هذه الصناعة من معالم التطور التكنولوجي على المستوى العالمي والمحلي، وتطور – وكذلك تغير – حصيلة احتياجات ومتطلبات المتذوقين في بيئة المنافسة.

Food Truck
 

وانطلاقًا من كافة هذه المتغيرات، حصرت آي هوريكا أهم الصيحات والاتجاهات الممتدة والحديثة التي تسيطر على قطاع تقديم الأغذية وخدمات الضيافة عبر المطاعم والفنادق في هذه القائمة:

١-  تقديم النكهة المحلية – Local Taste :

حيث أصبح يهتم الزوار والمقبلين على الفنادق والباحثين عن ثقافات المجتمع بما يتم تقديمه من وصفات ونكهات أصيلة معبرة عن ثقافة المطبخ المحلي، وهي واحدة من الاتجاهات الممتدة والمستمرة في منظومة أهم التريندات والتوجهات الخاصة بمتطلبات المتذوقين.

٢-  تضمين الوصفات النباتية – Vegan Recipes :

والتي تمثل واحدة من أكثر التوجهات العالمية، اعتقادًا من معتنقيها أنها الأنسب لصحة الفرد العامة ولعمره الافتراضي ولصحة وظائف أعضائه الحيوية، حيث ازدادت مؤخرًا معدلات الاهتمام والإقبال على وصفات الطعام النباتية والمطاعم التي تحتضن هذا المفهوم وإن كانت في قوائم خاصة أو في عدد محدود من الوصفات.

٣-  الذكاء الاصطناعي والروبوتات – AI & Robots :

ويشار بذلك إلى الآلات المصممة للقيام بمهام معقدة، والتي يتم تزويدها في الأغلب بالذكاء الصناعي، مما يُمَكّنها من مساعدة العاملين في تشغيل المطبخ وضيافة الزبائن وإدارة مهام العمل المختلفة مما يجعلها أكثر سرعة ودقة وأقل تكلفة، كما يتوقع لها في المستقبل أن تؤدي أكثر من دورها الحالي مما يساهم في إيجاد أجواء أكثر تفاعلًا وإثارةً وتحفيزًا وإلهامًا في صالات الطعام.

Robot
 

٤-  المطابخ السحابية - Cloud Kitchens :

هو مفهوم حديث يقوم على إعداد طلبات الزبائن وتسليمها لمندوبي التوصيل دون التفاعل المباشر مع العملاء عبر صالات الطعام ومساحات الجلوس ومناطق الاستقبال، أي أنها أنظمة عمل افتراضية متخصصة في إعداد وتوصيل طلبات الزبائن فقط، ويرى المتخصصون أن مفهوم هذه المطابخ قد أحدث ثورة نوعية في طبيعة عمل مجال المطاعم.

٥-  عربات وحاويات الطعام – Food Tracks & Containers :

يعد مفهوم المطاعم المتنقلة من أبرز مفاهيم التشغيل الحديثة الشائعة في مجال تقديم الأغذية وخدمات الضيافة في المنطقة العربية، وهو نظام عمل يعتمد على السيارات أو حاويات الطعام أو وحدات البناء البسيطة، لتكون محمولة وسهلة التنقل، وقد برز هذا المفهوم بشدة لاتسامه بنقاط قوة كثيرة في سوق المنافسة.

٦-  خدمة السيارات وتوصيل الطلبات – Food Delivery & Drive Thru :

حيث انتشر بقوة الاعتماد على أفكار النوافذ الخاصة المصممة لتسليم وجبات الطعام، وخدمة الزبائن والضيوف عبر تواجدهم في سياراتهم الخاصة، كما أصبح نظام توصيل الطلبات "الديليفري" أحد أهم العوامل المتممة لنجاح المطعم ومنافسته بقوة في سوق المطاعم.

٧-  الأدوات المصنعة يدويًا – Home Made Tools :

الأدوات والديكورات المصنعة يدويًا صنعت طريقها بفعالية في المطاعم، حيث أصبح يهتم المديرين والملاك بشراء أدوات المائدة والزجاجيات وملحقات الضيافة المصنعة يدويًا، حيث لوحظ تضاعف التقدير الموجه لقيمة الأعمال اليدوية وما يبذل فيها من جهود وأفكار.

الروبوتات إحداها .. صيحات مثيرة تجوب عالم المطاعم الحديث
iHoreca Blog Team 26 July, 2022
Share this post
Our blogs
Archive